دليلك إلى أهم أنواع الرجيمات التي ستساعدك فى خسارة الوزن

أنواع حميات مختلفة ومتعددة، حيث يتم اكتشاف أنظمة غذائية جديدة لفقد الوزن بشكل يومي، منهم ما يعتمد على البروتين بشكل كبيرة ومنهم ما يعتمد على الكربوهيدرات ومنهم ما يعتمد على تناول كميات كبيرة من المياه.

ونحن الآن سوف نتعرف على أغلب أنواع الرجيمات وما هي فوائد كلاً منهم؟ وما هي أضراره؟ وما هي الوجبات التي يسمح بتناولها في كل نوع من أنواعه؟ وما هيالوجبات الغير المسموح بها في كل حمية غذائية؟

1- رجيم أتكنز

يعتبر أكثر أنواع الحميات التي أحدثت جدلاً واسع في عالم التغذية، تعود فكرة هذه الحمية إلى الطبيب الكندى روبرت أتكنز الذي نشر كتاب يشرح فيه فكرة هذا النظام الغذائي عام 1972.

ما هي الفكرة التي يقوم عليها؟

يعتمد نظام الحمية على الآتي:

  • تناول الدهون بشكل كبير مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.
  • تناول كميات محدودة من الفواكة أو الفيتامينات.
  • منع تناول النشويات أو الكربوهيدرات.

مراحل نظام رجيم اتكنز

1- أول مرحلة: ويطلق عليها مرحلة المقدمة والاستهلال 

الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو أن تحول اعتماد الجسم على الطاقة من الكربوهيدرات أو النشويات إلى البروتينات حيث تقل كميات الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص في هذه المرحلة بشكل كبير وغالباً ما يتم البقاء في هذه المرحلة لمدة أسبوعين أو 10 أيام.

2- ثاني مرحلة: مرحلة الفقد المستمر للوزن 

وهنا سوف يلاحظ الشخص أنه فقد جزء كبير من وزنه نتيجة التغير الذي أحدثه في المرحلة الأولى، وفيها أيضاً يمكن للشخص أن يزيد نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها بنسبة 5 جرام أسبوعياً.

تعتمد مدة استمرار هذه المرحلة على رغبة الشخص وحجم وزنه والوزن الذي يريد خسارته، كما يتم السماح للشخص في هذه المرحلة بإدخال أو تناول بعض أنواع الفواكة مثل التوت والمشمش وغيرها من الفواكة الأخرى.

3- ثالث مرحلة: مرحلة ما قبل تثبيت الوزن 

ويكون الجسم فقد كثيرا من وزنه نتيجة التغيرات التي حدثت في المراحل السابقة، وتستمر هذه المرحلة من شهرين إلى ثلاث شهور.

وفيها تزيد نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص حيث يسمح له بتناول 20 جرام من النشويات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، كما يسمح له بتناول بعض أنواع الفواكة مثل التفاح والرمان والكيوى وغيرها.

4- رابع مرحلة: مرحلة تثبيت الوزن 

وقد يكون الشخص وصل إلى الوزن المثالى أو أقرب منه، وقد يستمر الشخص في هذه المرحلة مدى الحياة خوفاً من اكتساب المزيد من الوزن وحفاظاً على المجهود الذي بذله في المراحل السابقة

كما أن في هذه المرحلة يكون الشخص قادر على تحديد نسبة الكربوهيدرات السكريات المناسبة له والتى لا تجعله يكتسب الكثير من الوزن.

ما هي فوائد نظام أتكنز؟

1- فقد سريع للوزن في وقت قصير 

من أهم فوائد هذا النوع من الحميات أنه يؤدي إلى خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير نسبياً، حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى خسارة حوالى 15 كيلو جرام في مدة أقصاها شهرين من الزمن.

2- يمكن اتباعه قبل المناسبات الاجتماعية الهامة 

يمكن اتباع هذا النوع من الحميات الغذائية قبل المناسبات الاجتماعية الهامة التي يمر بها الإنسان في حياته مثل الزفاف، حيث أنه سوف يساعده على خسارة وزنه بشكل سريع جداً.

3- إعطاء إحساس بالشبع لفترات زمنية طويلة 

الاعتماد على البروتين كليا في الوجبات التي يتم تناولها يساعد على إعطاء الإنسان إحساس بالشبع لفترات أطول وبالتالى لن يحتاج إلى تناول الكثير من الطعام أو الوجبات.

أضرار رجيم أتكنز

1- زيادة شديدة في الوزن بعد التوقف عنه 

يتسبب نظام أتكنز في فقد الكثير من الوزن وخاصة في المراحل الأولى التي يبدأ فيها الشخص بممارسة هذه الحمية الغذائية.

ولكن بعد التوقف عنه وإدخال العناصر الغذائية التي امتناع عنها شخص طوال فترة الرجيم فإن الجسم سوف يكتسب وزنا جديدا في وقت قصير.

كما يمكن أن يكتسب وزن أكثر من وزنه قبل اتباع الحمية الغذائي من ثم سوف يضطر الشخص إلى اتباع هذه الحمية الغذائية مدى الحياة والاستمرار في تناول الدهون والبروتينات والامتناع عن العناصر الغذائية الأخرى.

و الذي قد يؤدي بدوره إلى أضرار صحية شديدة جداً للشخص الذي يقوم باتباع حمية أتكنز وقد يؤدي إلى الوفاة والموت في بعض الحالات.

2- انخفاض نسبة السكر في الدم 

نتيجة الامتناع عن تناول الفواكة أو تناولها بكميات قليلة وفقاً لهذه الحمية الغذائية سوف يؤثر ذلك بالسلب على مستوى نسبة السكر في الدم انحفاض نسبة الجلوكوز في الجسم.

3- إمكانية الإصابة ببعض الأمراض القلبية 

الاعتماد بشكل كبير على الوجبات التي تحتوي على الدهون مثل اللحوم والدواجن وغيرها، يمكن أن يؤثر على صحة القلب ويتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل انسداد الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم.

4- الإصابة بالإمساك 

نتيجة الامتناع عن تناول الوجبات التي تحتوي على الألياف والاعتماد بشكل كبير على البروتينات قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإمساك، ولذلك ينصح السيدات الحوامل بالامتناع نهائياً عن تطبيق هذا النظام الغذائي أثناء فترة الحمل.

5-وجود رائحة كريهة في الفم 

من أهم الآثار الجانبية لهذا النوع من أنواع الحميات الغذائية وخاصة في المراحل الأولى أنه يتسبب في وجود رائحة كريهة في الفم، وذلك نتيجة الاعتماد على البروتين والامتناع عن النشويات أو الكربوهيدرات.

6- عدم تحقيق التوازن الغذائى 

يقوم هذا الرجيم على فكرة الاعتماد على البروتينات بشكل كبير والامتناع عن النشويات أو الكربوهيدرات وتناول الفواكة أو السكريات بشكل قليل أو محدود.

و بالتالى لم يتم تحقيق التوازن بين كافة العناصر والمجموعات الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان.

7-يمكن أن يؤثر بالسلب على صحة العظام 

نتيجة تناول الفواكة ومنتجات الألبان بكميات قليلة جداً والتي تساعد على بناء وتقوية العظام بشكل سليم، وبالتالي فإن الامتناع عنها يؤثر سلباً على صحة العظام ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

و لهذه الأسباب ينصح الأطفال بعدم إتباع هذا النظام الغذائى نهائياً.

8- يمكن أن يتسبب في بعض الأمراض الكلى 

تناول كميات كبيرة من البروتينات وزيادة نسبتها في الجسم يشكل ضغظ شديد على الكلى، وبالتالي يمكن أن تكون معرضة للأسباب ببعض الأمراض.

9- آلام في المفاصل 

نتيجة سوء التغذية وعدم تحقيق التنوع بين أنواع الوجبات والامتناع عن تناول الوجبات التي تحتوي على عناصر طبيعية والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان والتي تقوم بمد الجسم بالطاقة، فإن الأبتعاد عن هذه الوجبات سوف يتسبب في وجود بعض الآلام في المفاضل.

10- ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم 

الاعتماد على البروتينات بشكل يومي ومستمر يتسبب في نسبة رفع نسبة اليوريك أكسيد في الدم، كما ترتفع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وتزيد نسبة الكوليسترول الضار فيه وتقل نسبة الكوليسترول النافع.

11- نقص الهرمونات بالجسم

حيث يحتاج الجسم بشكل أساسي إلى:

  • البروتينات.
  • الكربوهيدرات.
  • السكريات.

و بالتالي فإن الإخلال بأحدهم سيؤدي إلى نقص هرمونات الجسم، وأيضاً نقص في العناصر والقيم الغذائية التي تشكل الجسم الأمر الذي يضر بالصحة العامة للجسم.

12- يؤثر على نمو الجنين أثناء فترة الحمل 

حيث اعتماد المرأة الحامل على البروتين فقط مع إهمال باقي العناصر الغذائية، سيؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين بشكل طبيعي.

حيث يُحرم الجنين من العناصر التي يحتاج إليها، وبالتالي لا يكتمل نموه وينخفض وزنه.

13- زيادة احتمالية الاصابة بمرض النقرس 

حيث أن الاعتماد على البروتين بشكل أساسي ويومي عند تناول الوجبات الغذائية والتي تعد اللحوم من أهمها يزيد من احتمالية الإصابة بمرض النقرس.

14- فقد الجسم للعناصر الغذائية الموجودة في الكربوهيدرات 

نتيجة اعتماد الجسم على البروتين فقط يفتقد الجسم إلى الكثير من القيم الغذائية الموجودة في النشويات أو الكربوهيدرات مثل مجموعة ب كومبلكس وفيتامين c والحديد وغيرها من الفيتامينات الموجودة في الكربوهيدرات والسكريات.

15- أضرار صحية للكلى 

الأطعمة البروتينية والدهون التي يعتمد عليها هذا النظام يمكن أن تكون سبب في رفع نسبة مادة اليوريك أكسيد في الدم، كما يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض أو مشاكل صحية في الكلى أن يتجنبوا هذه الحمية الغذائية تماماً.

ما هي الوجبات غير المسموح بها أثناء اتباع نظام أتكنز؟

  • المكرونات
  • البقوليات
  • الحبوب الكاملة
  • الخبز
  • البسكوت
  • منتجات الألبان
  • البطاطس
  • الأرز
  • الحلويات

تختلف نسب الامتناع عن هذه الوجبات على حسب المرحلة التي يكون فيها الشخص من مراحل الحمية حيث أنه يتكون من خمس خطوات.

بعض النصائح الهامة التي تخص نظام حمية اتكنز

  • ينصح بالامتناع نهائياً عن تناول أى نوع من أنواع أدوية التخسيس أثناء اتباع هذه الحمية الغذائية حتى لا تتسبب في بعض المشاكل الصحية للشخص الذي يتبع هذا النظام الغذائى.
  • نظام اتكنز لا يعتبر أفضل اختيار لفقد الوزن نظراً لفقده جزء كبير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وهي الكربوهيدرات والسكريات.

2- نظام الكيتو 

يتشابه نظام الكيتو بدرجة كبيرة مع نظام اتكنز حيث يعتمد على الآتي:

  • تقليل الكربوهيدرات أو النشويات بشكل كبير.
  • التركيز على الدهون أو البروتينات كمصدر أساسي للطاقة.
  • تقليل السكريات بدرجة كبيرة.

الوجبات المسموح يتناولها أثناء اتباع نظام الكيتو

  • اللحوم الحمراء.
  • الأسماك.
  • بعض الخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل الخضروات الورقية.
  • الدواجن.
  • البيض.
  • بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة ولكن بدون إضافة سكر.
  • منتجات الألبان.
  • شرب كميات كبيرة من المياه.

الوجبات غير المسموح بتناولها أثناء اتباع نظام رجيم الكيتو

  • الخبز.
  • المكرونات.
  • البيتزا.
  • المشروبات الغازية بجميع أنواعها.

فوائد نظام رجيم الكيتو

1- فوائد للبشرة 

نظراً لأن هذه الحمية الغذائية تعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات أو النشويات التي يتناولها الشخص، فإن ذلك سوف يساعد في علاج مشاكل البشرة وحب الشباب للشخص الذي يقوم باتباع هذه الحمية الغذائية

حيث أن الكربوهيدرات هي المسؤولة عن إنتاج بعض الهرمونات مثل الأنسولين والـIGF والتي تتسبب في ظهور حب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة.

2- يحارب الأمراض السرطانية 

حيث أن الخلايا السرطانية تحتاج إلى الجلوكوز، ويتم إنتاج الجلوكوز في الجسم نتيجة تحول الكربوهيدرات أو النشويات إلى الجلوكوز.

و بالتالي فإن تخفيض كميات الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص وفقاً لاتباع هذه الحمية الغذائية سوف يساعده في تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية ومنع ظهورها.

3- تحسين القدرة على التذكر 

يساعد اتباع نظام الكيتو على تحسين وظائف المخ والقدرة على التذكر والوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بالتذكر مثل مرض باركنسون ومرض الزهماير.

4- تحسين صحة القلب 

يساعد إتباع نظام الكيتو على تحسين صحة القلب من خلال خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة نسبة الكوليسترول النافع.

5- تحسين مستويات السكر في الدم 

تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات سوف يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وبما أن هذا النظام الغذائى يقوم على فكرة تقليل كمية النشويات التي يتناولها الشخص، وبالتالي فإن ذلك سوف يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

6- فقد الوزن بشكل سريع 

يساعد اتباع نظام الكيتو على فقد وزن بشكل كبير، حيث يمكن أن تصل معدلات فقد الوزن إلى 6 كيلو جرامات في أسبوع واحد فقط من اتباع هذه الحمية الغذائية.

أضرار الكيتو دايت

1- عدم تحقيق التوازن الغذائى 

تقوم فكرة رجيم الكيتو على الاعتماد على الدهون بشكل كبير وتقليل نسبة الكربوهيدرات والامتناع عن تناول الفواكة أو الوجبات التي تحتوي على سكريات

و بالتالي يعتبر الكيتو نظام غير مثالى لفقد الوزن بشكل صحى، لأنه يقوم على فكرة الاعتماد على نوع واحد من أنواع العناصر الغذائية بشكل كبير وتقليل كميات الأنواع الأخرى لذلك فهو يعتبر نظام غذائى غير متوازن.

2- الشعور بالإرهاق 

فى الأيام الأولى من اتباع نظام الكيتو سوف يشعر الفرد بالكثير من الإرهاق والتعب، وذلك نتيجة لتحويل مصدر الطاقة من الكربوهيدرات إلى الدهون.

3- تساقط الشعر 

نتيجة الامتناع عن تناول الوجبات التي تحتوي على فيتامينات مثل الفواكة وأنواع السكريات الأخرى فإن اتباع هذا النظام الغذائى سوف يؤدي إلى تساقط الشعر.

4- الإصابة بالإمساك 

نتيجة ضعف نسبة الألياف في الوجبات التي يتناولها الشخص نتيجة اتباع نظام رجيم الكيتو، فإنه سوف يعانى من الإمساك كما أنه سوف يعانى من الشعور بالجوع.

5- إمكانية الزيادة في الوزن بعد التوقف عنه 

بعد التوقف عن اتباع هذا النظام الغذائى والبدء في إدخال الكربوهيدرات أو النشويات سوف يجد الشخص نفسه اكتساب المزيد من الوزن، ومن ثم يضطر إلى الاستمرار على هذا النظام الغذائى مدى الحياة خوفاً من اكتساب وزن.

6- رائحة نفس كريهة 

يشعر الفرد الذي يتبع نظام الكيتو بوجود رائحة كريهة في نفسه وفمه، ويرجع السبب في وجود هذه الرائحة الكريهة هي بعض المواد الكيميائية التي يتم إطلاقها عند تكسير الدهون.

من لا يجب عليهم اتباع نظام رجيم الكيتو؟

  • الأطفال.
  • الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

3- رجيم الماء 

ما هى فكرة هذا النظام؟

يعتمد هذا النوع من أنواع الرجيمات على شرب كميات كبيرة من الماء البارد، حيث أن شرب كميات كبيرة من المياه يعطى إحساس بالشبع لمدة زمنية طويلة ويقلل مده شعور الفرد بالجوع.

  • تقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص لمدة معينة.

كما يعتبر هذا النوع من أنواع الرجيمات السريعة، حيث أن مدته قد تستمر لمدة أسبوع واحد فقط، بالإضافة إلى أنه من أكثر الأنواع التي يتم تداولها على صفحات الأنترنت.

ما هي الوجبات أو الوصفات غير المسموح بتناولها أثناء اتباع حمية الماء؟

  • الامتناع عن تناول الدهون والوجبات الغنية بالسعرات الحرارية.
  • البعد تماماً عن الأكل بين الوجبات.
  • عدم استخدام الملح في الطعام.
  • البعد عن المشروبات الغازية.

ما هي مميزات حمية الماء؟

1- التخلص من السموم الموجودة بالجسم 

تناول كميات كبيرة من المياه يساعد الجسم في التخلص من السموم الضارة الموجودة به وتجديد الخلايا.

2- فقد الوزن 

فهو من أنواع الرجيمات التي تساعد على خسارة الوزن بشكل سريع، حيث يعتمد هذا النوع على تناول كميات كبيرة من المياه تصل إلى حوالى 8 أكواب يومياً، وسوف يلاحظ الشخص أثناء فترات اتباع هذا الرجيم سرعة فقده للوزن من خلال المياه.

3- قليل التكلفة 

أهم ما يميزه أنه قليل التكلفة ولا يحتاج إلى وجبات أو مكونات باهظة الثمن لفقد الوزن، ولكنه على العكس تماماً أنه يحتاج إلى تناول كميات محددة فقط من الماء حتى يتمكن الشخص من فقد وزنه الزائد.

4- تقليل الانتفاخ 

شرب كميات كبيرة من المياه يساعد على تقليل الانتفاخ وإعطاء الشخص الشعور بالشبع لفترات زمنية أطول، مما يؤدي إلى تقليل تراكم المواد الدهنية في الجسم.

أضرار رجيم الماء 

1- اكتساب المزيد من الوزن بعد التوقف عنه 

رجيم الماء من أكثر أنواع الرجيمات التي تؤدى الى فقد الوزن بشكل سريع جداً، ولكن بعد التوقف عن هذه الحمية الغذائية يبدأ الجسم في الرجوع إلى وزنه الطبيعي.

2- زيادة الرغبة في التبول 

شرب كميات كبيرة من المياه يؤدي إلى ارتفاع الرغبة في التبول.

3- انهيار العضلات 

من أكبر أضرار رجيم الماء أنه يؤدي إلى انهيار وضعف العضلات وذلك بسبب النقص الشديد في فيتامينات الجسم.

4- نقص في العناصر الغذائية 

الحميات الغذائية التي تعتمد على عدد قليل من السعرات الحرارية لا تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها مثل الفيتامينات والدهون والمعادن مثل الكالسيوم والحديد

و بالتالي يصبح الشخص الذي يتبع هذا النوع من أنواع الحميات الغذائية معرض للإصابة ببعض الأمراض مثل هشاشة وضعف العظام وفقر الدم وغيرها من الأمراض الأخرى.

5- ضعف المناعة 

الأنظمة الغذائية التي تعتمد على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية تؤدى بالشخص الذي يتبعها في نهاية الأمر للإصابة بضعف جهازه المناعى وبالتالي يصبح معرض للإصابة بالأمراض.

6- ضعف الخصوبة 

اتباع هذه النوعية من أنواع الرجيمات المنخفضة السعرات الحرارية يتسبب في ضعف الخصوبة والقدرة على الإنجاب لدى السيدات.

4- رجيم الصيام المتقطع

ما هي الفكرة التي يقوم عليها نظام الرجيم المتقطع؟

تعتبر حمية الصيام المتقطع من أنواع الرجيمات السريعة والتي لا يجب أن يزيد مدة اتباعها عن شهر ونصف، يقوم هذا النوع على فكرة الامتناع عن تناول الوجبات لمدة محددة من الزمن ما بين 16 ساعة ويومين.

حيث تختلف المدة باختلاف الطريقة التي يعتمد عليها الشخص في تطبيق هذا النوع من الحميات الغذائية

و لكن أياً كانت الطريقة فإنه يسمح للفرد بتناول كميات من المياه والمشروبات العشبية والشاى، ولكن مع عدم إضافة سكر أو حليب إلى هذه المشروبات.

أنواع نظام رجيم الصيام المتقطع

النوع الأول 16/8 

يعتمد هذا النوع من رجيم الصيام المتقطع على الامتناع عن تناول الوجبات لمدة 16 ساعة من الزمن وتناول الوجبات لمدة 8 ساعات فقط في اليوم، يمكن للشخص أن يقسم وجباته على 8 ساعات من اليوم فعلى سبيل المثال تناول وجبة كل ساعتين من الزمن.

النوع الثانى Eat stop Eat

و في هذا النوع يمتنع الشخص عن تناول الطعام من بعد نهاية وجبة العشاء فى اليوم الأول حتى عشاء اليوم التالي (أي حوالى 24 ساعة)، وهذا النوع يمكن اتباعه مرة أو مرتين فقط فى الأسبوع.

النوع الثالث 5:2

فى هذا النوع يتم تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمس أيام فى الأسبوع، والقيام بالصوم المتقطع لمدة يومين فى الأسبوع بمعنى الأمتناع عن تناول الطعام لمدة أربعة أو خمس ساعات فى اليوم بالإضافة إلى ساعات النوم

و بالتالي قد تصل ساعات الصيام فى هذا النوع إلى 12 ساعة فى اليوم الواحد على إعتبار أن الشخص ينام 8 ساعات، ولكن يسمح هذا النوع بتناول كميات كبيرة من المياه والمشروبات العشبية ولكن بدون اضافة سكر إليها.

من لا يجب عليهم اتباع نظام الرجيم المتقطع؟

  • الأطفال.
  • الحوامل والمرضعات.
  • مرضى السكر.
  • كبار السن.

فوائد نظام الرجيم المتقطع

1- هرمون النمو 

يساعد فى تحسين ورفع أداء هرمون النمو وبالتالي يساهم فى تقوية العضلات وبناءها بشكل سليم ورفع نسبة حرق وفقد الدهون فى الجسم.

2- يخفض من نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم 

يساعد نظام الرجيم المتقطع فى التخلص من الدهون الثلاثية ونسبة الكوليسترول الضار الموجودة فى الجسم.

3- تقليل ضغط الدم 

الصيام المتقطع يساعد على تقليل ضغط الدم وينظم نسبة السكر فى الدم.

أضرار رجيم الصيام المتقطع 

1- الجوع المفرط بعد الصيام 

الصيام لساعات طويلة يتسبب فى شعره الشديد بالجوع وبالتالي يصبح لدى الفرد شراهة فى تناول الطعام، كما أنه يمكن أن يتناول وجبات ذات سعرات حرارية مرتفعة.

2- الإسهال 

يسمح هذا الرجيم بتناول كميات كبيرة من الماء والسوائل أثناء ساعات الصيام الطويلة، وبالتالي يمكن أن يصاب الشخص بالإسهال الشديد بسبب كثرة السوائل والمشروبات التي يتناولها.

3- إدمان الكافيين 

نظراً لأن هذا النوع من الحميات الغذائية يسمح بتناول القهوة والشاي بدون إضافة حليب أو سكر إليهم أثناء ساعات الصيام الطويلة، فإن ذلك يمكن أن يتسبب فى إدمان الشخص لتلك المشروبات لأنها هي الخيار الوحيد المتاح أمامه أثناء ساعات الصيام، حيث أن الإكثار من هذه المشروبات يتسبب فى الكثير من الأضرار على صحة الشخص، كما أن الإفراط فى تناولها يمكن أن يتسبب فى زيادة الوزن وليس إنقاصه.

4- الدوخة وقلة النشاط 

الصيام لساعات زمنية طويلة قد يتسبب فى شعور الأنسان بالدوخة والصداع وقلة التركيز، كما أنه يمكن أن يجعله غير قادر على إتمام أعماله بشكل سليم وصحيح.

5- إمكانية الزيادة فى الوزن بعد التوقف عنه 

التوقف عن اتباع هذه الحمية الغذائية قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل أكبر لأن الجسم سوف يستعيد جميع الدهون مرة أخرى.

6- الإصابة بفقر الدم 

الصيام لساعات طويلة تصل إلى 16 ساعة وأكثر قد يتسبب فى الإصابة بفقر الدم ونقص المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم وعدم انتظام ضربات القلب.

7- حرقة فى المعدة

قد يتسبب اتباع نظام الرجيم المتقطع فى حرقة فى المعدة نتيجة تغيير النظام الغذائى الذي يعتمد عليه الشخص فى يومه

كما يجب إستشارة الطبيب المختص فى حال أن استمرت هذه الحرقة فى المعدة بعد إنتهاء فترة الرجيم، والتي لا يجب أن تزيد عن شهر ونصف (أي ما يعادل 6 أسابيع) حتى لا يحدث أضرار صحية للشخص الذي يتبع هذه الحمية.

الوجبات المسموح بتناولها أثناء اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع

  • الأسماك
  • الدواجن
  • البيض
  • المكسرات
  • التوت
  • التفاح
  • الخضروات الورقية
  • الحبوب الكاملة
  • الشوفان

كما يفضل تقليل نسبة الكربوهيدرات أو النشويات بشكل كبير والتركيز على الفواكة والخضروات.

بعض النصائح الهامة للحصول على أفضل نتائج عند اتباع هذه الحمية

  1. الاستمرار فى ممارسة الرياضة كل صباح.
  2. عدم تناول كميات كبيرة من القهوة أو الشاي والاكتفاء بعدد 2 كوب فقط فى اليوم.
  3. تناول وجبات تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والحبوب حيث أنها تعطى إحساس بالشبع لفترات طويلة كما أنه يساعد فى تقليل الرغبة فى تناول كميات كبيرة من الطعام.
  4. التركيز على تناول كميات كبيرة من الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والخيار وغيرها وذلك لأن هذه الوجبات تساعد على خفض نسبة الأسيد فى المعدة.

5- نظام رجيم التمر واللبن

يعتبر التمر من أكثر أنواع الوجبات الغنية بالقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الكربوهيدرات والسكريات، كما يعتبر هذا النوع من أبسط أنواع الرجيمات حيث يتكون من التالي:

  • فى وجبة الفطور 7 ثمرات من التمر بالإضافة إلى كوب واحد من اللبن خالى الدسم.
  • فى وجبة الغداء 5 ثمرات من التمر بالإضافة إلى كوب واحد من البن منزوع الدسم.
  • فى وجبة العشاء 5 ثمرات من التمر بالإضافة إلى كوب واحد من الماء منزوع الدسم.

لا يجب تناول أي شيء أخر أثناء اتباع هذا الدايت، حيث يلاحظ الشخص الذي يتبعه الفرق بعد أسبوع من الاستمرار عليه.

ما هي فوائد رجيم التمر واللبن؟

1- قليل التكلفة

حيث أنه يعتبر من أقل أنواع الرجيمات تكلفة حيث أنه يعتمد على التمر واللبن فقط لخسارة الوزن.

2- التمر يعتبر وجبة غذائية متكاملة

من أهم فوائده مايلي:

  • غنى بالعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاج إليها جسم الإنسان مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.
  • يساعد فى تحسين المزاج والتخلص من القلق.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة.
  • يساعد فى العلاج أو الحماية من الإصابة بفقر الدم.
  • تعزيز صحة الجهاز العصبى من خلال بعض الفيتامينات والمكونات الموجودة به.
  • التحكم فى ضغط الدم من خلال عنصر البوتاسيوم الموجود به والذي يساعد فى الحفاظ على اتزان السوائل فى الجسم والسيطرة على معدلات ضغط الدم.

3- فقد الوزن 

يؤدي إلى خسارة الوزن فى وقت قصير،حيث يمكن للشخص أن يفقد حوالى 5 كيلو جرامات فى الأسبوع.

ما هو عدد السعرات الحرارية الموجودة فى التمر واللبن؟

  • تحتوي كل حبة تمر على عدد 250 سعر حرارى.
  • يحتوي كوب اللبن خالى الدسم على عدد ما يعادل 100 سعر حرارى.

و بالتالي يعتبر رجيم التمر واللبن من أنواع الحميات المنخفضة السعرات الحرارية، كما أن هذا النظام الغذائى يعتبر من الأنظمة الغذائية السريعة التي تؤدى إلى فقد الوزن فى وقت قليل (حيث يمكن للفرد أن يفقد حوالى 5 كيلو جرام أسبوعياً).

ما هي أضرار رجيم التمر واللبن؟

1- افتقاده لبعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان 

يفتقد هذا النظام الغذائى إلى بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان مثل البروتين وبعض أنواع الفيتامينات الهامة والألياف.

2-يعتبر نظام غذائى ملل 

يعتمد هذا الرجيم على نفس الوجبات بشكل دورى ومستمر، وبالتالي يمكن أن يصاب الشخص الذي يتبعه بالملل والروتين من هذه الوجبات.

 3- ارتفاع احتمالية الإصابة بحصوة فى المرارة 

بسبب قلة عدد السعرات الحرارية الموجودة فى هذه الحمية الغذائية ترتفع احتمالية إصابة الشخص الذي يتبعه بحصوة فى المرارة.

4- الشعور بالدوخة والصداع 

بسبب نقص كميات الكربوهيدرات أو النشويات فى هذه الحمية الغذائية والتى تعد مصدر الطاقة الأساسي لجسم الأنسان، فإن هذا النقص يتسبب فى شعور الفرد بالدوخة والصداع.

5- انخفاض عدد السعرات الحرارية فيه عن الحد الأدنى 

يوجد فرق كبير جداً بين عدد السعرات الحرارية الموجودة فى التمر واللبن وبين الحد الأدنى للسعرات الحرارية التى يحتاجه جسم الإنسان ليصبح قادر على ممارسة حياته بشكل سليم.

6- يفتقر الى وجبات تحتوي على فيتامين سى 

يفتقر هذا الرجيم للوجبات التى تحتوي على فيتامين سى وذلك يشكل خطورة على الصحة العامة للإنسان.

7-نقص الكفاءة الذهنية 

نتيجة هذا النقص الشديد فى البروتينات والفيتامينات فإنه يمكن أن يتسبب هذا النقص فى ضعف الكفاءة الذهنية للشخص الذي يتبع هذا النظام الغذائى.

8- يفتقر الى وجبات تحتوي على فيتامين E 

يؤثر هذا النقص فى فيتامين E على نضارة وإشراق البشرة بالسلب أثناء اتباع هذه الحمية الغذائية.

9- جفاف الجسم 

حيث أن متبعى هذه الحمية الغذائية يحاولون تقليل تناول السوائل أثناء فترة اتباع هذا الرجيم خوفاً من اكتساب وزن وبالتالي ذلك يؤثر بالسلب على بشرتهم ويتسبب فى الإصابة بالجفاف.

بعض النصائح العامة التى تتعلق بحمية التمر واللبن

  1. لا يجب الاستمرار فى اتباع هذه الحمية الغذائية لمدة أكثر من أسبوع حتى لا يحدث للشخص الذي يتبعه أي أضرار صحية.
  2. يجب تناول عدد 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل.
  3. يمكن تناول بعض أنواع المشروبات مثل الشاي والمشروبات العشبية ولكن بدون إضافة سكر إليها.
  4. يمكن اتباع هذا النظام الغذائى لمدة أسبوع ثم التوقف عنه لمدة أسبوع واتباع نظام غذائى طبيعي يضم كل المكونات والعناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات وغيرها ومن ثم اتباع الرجيم فى الأسبوع الذي يليه.

6- رجيم منع الدهون

ما هي فكرة رجيم منع الدهون؟

تقوم فكرة رجيم منع الدهون على الامتناع عن تناول أي وجبات تحتوي على الدهون حتى يتمكن الجسم من التخلص من الدهون المتراكمة فى أماكن معينة فى الجسم مثل الأرداف والفخاذ وغيرها.

كما يعتبر هذا الرجيم من الرجيمات السريعة التى تكون مدتها أسبوع واحد فقط.

ما هو الروتين الذي يجب اتباعه خلال هذا الرجيم؟

  • استبدال الخبر الأبيض بالخبز الأسمر لأنه يحتوي على عدد سعرات حرارية أقل.
  • الإكثار من تناول الأسماك.
  • امكانية التغيير فى الوجبات بشكل يومي بشرط أن يحتوي كل نوع من أنواع هذه الوجبات على نفس العدد من السعرات الحرارية.
  • يمكن تناول الجزر أو البطاطا بين الوجبات عن الإحساس بالجوع.
  • تناول وجبات تحتوي على قدر كافىء من الألياف مثل المكسرات والشوفان وغيرها.
  • تجنب المشروبات الغازية بجميع أنواعها.
  • الامتناع عن تناول الوجبات السريعة.

طرق تساعدك على تجنب تراكم الدهون فى منطقة الأرداف والفخاذ

  • عدم الجلوس فى أماكن معينة لفترات طويلة سواء على المكاتب فى العمل أو المنزل، وذلك لأن الحركة تساعد جسم الإنسان على التخلص من الدهون، بالإضافة إلى أن الجلوس فى أماكن معينة لفترات طويلة يمكن أن يتسبب فى آلام فى الظهر.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم.

7- الرجيم الكيميائى

ما هي فكرته؟

يقوم على الاعتماد بشكل كبير على البروتينات والتقليل من الكربوهيدرات والدهون والسكريات التي يتناولها الشخص بشكل يومي.

ما هي فوائد الرجيم الكيميائى؟

1- فقد الوزن بشكل سريع 

يعتبر الرجيم الكيميائى من أنواع الرجيمات السريعة التي تؤدى إلى فقد الكثير من الوزن فى مدة قليلة، حيث يمكن للشخص الذي يتبع هذه الحمية الغذائية فقد حوالى 10 كيلو جرامات فى أسبوع واحد ققط.

ما هي أضرار الرجيم الكيميائى؟

يعد الرجيم الكيميائى من أخطر أنواع الرجيمات لأنه يمكن أن يتسبب فى الكثير من الأضرار صحية للشخص الذي يتبعه منها مايلي:

1- التعب والإعياء والغثيان 

يتسبب هذا النوع من الرجيم فى شعر الفرد بالتعب والصداع وعدم القدرة على التركيز، وذلك لأنه يعتمد على نوع واحد من أنواع العناصر الغذائية وهي البروتينات.

2- مشاكل فى الكلى 

نتيجة الإكثار من تناول الوجبات التى تحتوي على بروتين يسبب ذلك ضغط على الكلى، وبالتالي تصبح معرضة للإصابة ببعض الأمراض.

3- عدم التوازن بين العناصر الغذائية 

لم يحقق هذا النوع من الحميات الغذائية التوازن بين العناصر الغذائية التي يحتاج إليها أي جسم، وبالتالي فإنه لا يعد أفضل اختيار لخسارة الوزن من خلاله.

5- امكانية الرجوع الى الوزن السابق بعد التوقف عنه 

حيث أن الخسارة السريعة للوزن تؤدى فى النهاية إلى مضاعفة الوزن بعد التوقف عن اتباع الحمية الغذائية.

6- الشعور بالحزن والاكتئاب 

يمكن أن يتسبب اتباع هذا الرجيم فى الشعور بالحزن والاكتئاب وذلك بسبب نقص الكربوهيدرات أو النشويات،حيث أنها تكون مسؤولة عن إفراز هرمون السعادة فى الجسم.

7- تساقط الشعر 

افتقار الجسم إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها يتسبب فى وجود مشاكل فى فروة الرأس وتساقط الشعر.

8- اضطراب فى أداء القلب 

يتسبب اتباع هذه الحمية الغذائية فى حدوث اضطرابات فى القلب نتيجة عدم وجود عنصرى البوتاسيوم والصوديوم فى الجسم.

9- ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم 

و ذلك لأن هذا الرجيم يعتمد على الدهون والبروتين بشكل كبير وبالتالي ترتفع نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم.

من لا يجب عليهم اتباع هذه الحمية الغذائية

  • الأطفال.
  • الحوامل والمرضعات.
  • مرضى القلب.
  • كبار السن.
  • مرضى السكر والضغط.

8- نظام رجيم زون the zone diet

ما هي حمية زون؟

تقوم هذه الحمية على فكره تناول كميات محددة من البروتين والكربوهيدرات والدهون فى كل وجبة يتناولها الشخص، وذلك بسب إنقاص الوزن وخسارته بشكل سليم وخفض نسبة الالتهابات فى الجسم.

حيث تعود فكرة هذا الرجيم إلى العالم الكيميائى الأمريكي ” باري سيرز“و الذي قام بنشر فكرة هذه الحمية الغذائية.

ما هو منهج حمية زون؟

  • حيث تبلغ نسبة الكربوهيدرات فى كل وجبة 40%.
  • نسبة الدهون فى كل وجبة 30% (الدهون غير الثلاثية أو المشبعة).
  • نسبة البروتين فى كل وجبة 30%.
  • من ضمن قواعد هذه الحمية الغذائية أيضاً هي ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة 30 دقيقة.

يمكن للشخص الذي يتبع هذه الحمية الغذائية أن يفقد من 1 كيلو جرام إلى 2 كيلو جرام فى الأسبوع.

ما هي فوائد حمية زون؟

1- الحفاظ على هرمونات الجسم 

نظرا ًلأن هذه الحمية الغذائية تضم البروتين والدهون والكربوهيدرات فإنها بذلك تساعد الجسم فى حصوله على العناصر الغذائية التي يحتاجها، حيث أنها لا تقتصر على نوع أو مصدر غذائى واحد فقط على عكس أنواع أخرى من الحميات الغذائية، وبالتالي يحافظ الشخص على نشاطه.

من أهم الهرمونات التي تستهدفها هذه الحمية الغذائية هما:

  • هرمون الأنسولين.
  • هرمون الجلوكاجون.
  • هرمون الإيكوزانويد.

2- إنقاص الوزن بشكل سليم 

تساعد هذه الحمية الغذائية الشخص فى إنقاص وزنه بشكل سليم، حيث يكون قادر على ممارسة حياته بشكل سليم أثناء اتباعها وبالتالي فإنها لا تعتبر من الحميات الغذائية القاسية التي تحتاج الى كثير من الحرمان

كما أنها تساعد على إعادة توازن الهرمونات فى الجسم مثل هرمون الأنسولين، وبالتالي يساعد اتباع هذه الحمية الغذائية فى تقليل من خطر الإصابة بمرض السكر.

3- مناسبة لجميع الأعمار 

من أهم مميزات هذه الحمية الغذائية أنها مناسبة لجميع الأعمار بما فيهم الأطفال والحوامل ومرضى القلب ومرضى السكر.

ما هي الوجبات المسموح بتناولها أثناء اتباع هذه الحمية الغذائية

  • الدجاج
  • اللحم الأبيض
  • السالمون
  • التونة
  • الأرز البني
  • الشوفان
  • الخضروات
  • الفواكة

ما هي أضراره؟

1- قد تتسبب قى فقد العضلات 

حيث أن ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة 30 دقيقة مع تناول كميات منخفضة نسبياً من الكربوهيدرات أو النشويات والتي تعد المصدر الأساسي للطاقة، بالتالي يشعر الشخص الذي يمارس التمارين الرياضية مع اتباع هذه الحمية الغذائية بالكثير من التعب وعدم القدرة على المواصلة.

2- خفض نسبة الكربوهيدرات يمكن أن يسبب غضب لبعض الأشخاص 

حيث أن الكربوهيدرات مثل البطاطا والأرز من الوجبات الأساسية والمحببة للكثير من الأشخاص، وبالتالي فإن تناولها بنسبة 40% فقط وفقاً لحمية زون يمكن أن يكون غير مناسب للكثير من الأشخاص.

9- رجيم البحر المتوسط أو Mediterranean diet

يعتبر هذا النوع من الرجيم من أكثر أنواع الرجيمات نجاحاً فى خسارة الوزن، حيث أنها تؤدى إلى خسارة الوزن بشكل صحى ومدروس على عكس الكثير من أنواع الحميات الأخرى التي تؤدى إلى فقد الوزن بشكل خطا وغير سليم.

ما هي فكرة رجيم البحر المتوسط؟

يعتمد رجيم البحر المتوسط على الحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان والأسماك وتناول كمية محددة من اللحوم الحمراء

كما أنه يسمح بتناول الفواكة بأنواعها والخضروات الورقية ، وبالتالي فإنه لا يعد من الرجيمات القاسية التي تمنع الكثير من أنواع العناصر الغذائية.

تسمى هذه الحمية بالبحر الأبيض المتوسط إشارة إلى بعض الدول مثل اليونان وإيطاليا.

حيث أثبتت بعض الدراسات أن سكان أو مواطنين تلك البلاد أكثر إطالة فى العمر أو معمرين أكثر من غيرهم من البشر وأقل إصابة بأمراض السمنة والمشاكل الصحية الأخرى.

الوجبات أو الأطعمة التي لا يسمح بتناولها فى هذا النظام الغذائى

  • المشروبات الغازية بجميع أنواعها
  • الوجبات السريعة
  • الأطعمة المقلية بأنواعها
  • الكعك والبيتزا
  • كيك الشوكولاتة
  • اللحوم المصنعة
  • العصائر المصنعة
  • الزبدة والسمن

الوجبات المسموح بتناولها فى هذا النظام الغذائى

  • الأسماك
  • اللحوم الحمراء ولكن بحد أقصى مرة واحدة فى الشهر
  • الفواكة الطازجة
  • الشاي والقهوة ولكن بدون اضافة سكر
  • استخدام زيت الزيتون ولكن يفضل عدم تعرضه للحرارة

فوائد رجيم البحر المتوسط

1- تعد هذه الحمية واحدة من الحميات الصحية 

حيث تضم جميع العناصر الغذائية ولا تستغنى عن أي نوع من أنواع العناصر الغذائية، وبالتالي فإنها تعد واحدة من الحميات الغذائية الصحية والتي تؤدى الى خسارة الوزن بشكل سليم.

2- الحماية من أمراض القلب 

حيث أن هذه الحمية الغذائية تقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الجسم.

3- تقليل من خطر الإصابة بفقر الدم 

حيث تضم هذه الحمية الغذائية العديد من الوجبات الغنية بالحديد مثل الأسماك والدجاج والخضروات الورقية وغيرها من العناصر المتواجدة فى هذه الحمية.

على الرغم من أن نسبة تقليل اللحوم الحمراء التي يتناولها الشخص إلى مرة واحدة فى الشهر فإن ذلك لا يؤثر بالسلب على صحته.

حيث يوجد الكثير من البدائل الأخرى التي سوف تحميه من الإصابة بفقر الدم وسوف يحصل على نسبة الحديد التي يحتاجها من خلال هذه الوجبات.

4- الحماية من الأمساك وبعض الأمراض السرطانية 

نظراً لأن هذه الحمية الغذائية غنية بالخضروات والفواكة فبالتالي أنها تعطى الشخص الذي يتبعها الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة.

حيث أن هذه المواد تحمى من خطر الإصابة بالإمساك والأمراض السرطانية مثل سرطان الأمعاء وسرطان البلعوم.

من لا يجب عليهم اتباع هذه الحمية الغذائية؟

نظراً لأن هذه الحمية الغذائية متوازنة بشكل كبير فإنها بالتالي تعتبر مناسبة لجميع الفئات بما فيهم مرضى القلب ومرضى السكر.

بعض النصائح العامة عند اتباع هذه الحمية الغذائية

  • تقليل استخدام الملح عند إعداد الطعام.
  • تناول بعض أنواع اللحوم التي لا تحتوي على قدر كبير من الدهون.
  • تناول منتجات الألبان باستمرار.
  • شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • تناول كميات كبيرة من المكسرات.

10- رجيم الكربوهيدرات

ما هي فكرة نظام رجيم الكربوهيدرات؟

يقوم رجيم الكربوهيدرات على فكرة تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة والامتناع عن تناول الوجبات التي تحتوي على قدر كبير من السكريات.

حيث ترجع فكرة الاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة كنظام للغذاء إلى أنها تكون أبطأ فى الهضم من الكربوهيدرات البسيطة وبالتالى تعطى إحساس بالشبع لفترات زمنية أطول.

كما يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الرجيمات المنتشرة على صفحات التواصل الاجتماعى والأنترنت.

ما هي الوجبات التي يتم الاعتماد عليها فى هذا النظام الغذائى؟

  • الحبوب الكاملة مثل العدس والفاصوليا.
  • الخضروات الطازجة.
  • المكسرات.
  • زيت الزيتون.
  • الأسماك.
  • الدواجن.
  •  زيت جوز الهند.

ما هي الوجبات الغير المسموح بها فى نظام رجيم الكربوهيدرات؟

  • منتجات الألبان بأنواعها.
  • الخضروات المعلبة.
  • الفواكة التي تحتوي على قدر كبير من السكريات.

ما هي فوائد رجيم الكربوهيدرات؟

1- فقد الكثير من الوزن فى وقت قصير 

يعتبر هذا الرجيم من أنواع الرجيمات السريعة التي تؤدى إلى خسارة الكثير من الوزن فى وقت قصير نسبياً، حيث يمكن للشخص أن يفقد حوالى 8 كيلو جرام فى أسبوعين.

2- اعطاء إحساس بالشبع لفترات زمنية طويلة

نظرًا لأن هذا الرجيم يعتمد بشكل أساسي على الكربوهيدرات المعقدة والتي تكون أبطأ فى الهضم من الكربوهيدرات البسيطة،

فإنه نتيجة لذلك لا يشعر الفرد أثناء اتباع هذه الحمية الغذائية بالكثير من الحرمان والجوع، كما أنه يمكن أن تقل عدد الوجبات التي يتناولها الشخص خلال اليوم.

3- مكافح للسمنة 

حيث لا تضم هذه الحمية الغذائية أي وجبات تحتوي على دهون ثلاثية أو شحوم، وبالتالي تزداد احتمالية فقد الوزن بشكل أسرع فى هذا النظام الغذائى بالمقارنة مع الأنظمة التي تضم وجبات تحتوي على دهون أو بروتين.

أضرار رجيم الكربوهيدرات

1- نظام غذائى غير مثالى 

يعتبر رجيم الكربوهيدرات نظام غذائى غير متوازن حيث أنه يركز بشكل كبير على الكربوهيدرات المعقدة ويقلل أو يمنع الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية الأخرى.

و بالتالي يفتقد جسم الإنسان إلى الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها، وذلك يمكن أن يشكل خطورة على الصحة العامة للشخص الذي يتبع هذا النظام الغذائى.

2- إمكانية اكتساب وزن بعد التوقف عنه 

نظراً لأن هذه الحمية تؤدى إلى خسارة الوزن فى وقت قصير (8 كيلو جرام فى أسبوعين)، كما أنها تركز على عنصر واحد فقط من العناصر الغذائية وهي الكربوهيدرات المعقدة.

فإنه يكون من المتوقع أن يكتسب الشخص المزيد من الوزن بعد التوقف عنها وبعد إضافة العناصر الغذائية الأخرى إلى نظامه الغذائى.

3- انخفاض معدل الجلوكوز فى الدم 

نتيجة تناول السكريات أو الفواكة مثل التمر والمانجو بكميات قليلة جدا أو الامتناع عن تناولها نهائيا.

سوف يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة الجلوكوز فى الدم، وبالتالي يؤثر ذلك بالسلب على إنتاجية وقدرة الشخص على مزاولة وإتمام أعماله.

4- الإفراط فى تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى نتائج عكسية 

تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة والاعتماد عليها بشكل كبير، سوف يؤدي إلى تحويل الفائض منها إلى زيادة فى الوزن وليس خسارة.

من لا يجب عليهم اتباع هذا النظام الغذائى؟

  • الأطفال.
  • مرضى الكلى.
  • مرضى الضغط.

بعض النصائح العامة

  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر لأنها من الطرق الصحية لفقد الوزن والحفاظ على الرشاقة سواء من خلال المشي أو الجرى أو من خلال صالات الجيم.
  • البعد عن الوجبات السريعة والغير الصحية.
  • عدم التسرع فى خسارة الوزن حيث يجب أن يتم تمهيد الجسم حتى يتمكن من خسارة وزنه بشكل سليم.
  • استخدام الميزان باستمرار لمعرفة الوزن الذي قمت بخسارته ومدى ملائمته مع طولك وسنك ومجهودك.
  • البعد عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الأعتدال فى تناول الوجبات التي تحتوي على دهون ثلاثية ومشبعة.
  • استخدام الزيوت الصحية فى الطهي بدلاً من السمن والزبدة.
  • تناول كميات كبيرة من الخضروات الورقية.
  • شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل.
  • معرفة احتياجات كل جسم واتباع نظام غذائى وفقاً لاحتياجاته وعدم الأنسياق وراء الموضة والمشاهير وصفحات التواصل الاجتماعى.
  • الحصول على المعلومات الكافية عن كل نظام غذائى قبل اتباعه ومعرفة الوجبات والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها تجنباً لأي أضرار أو مشاكل صحية.
  • عدم التركيز على عنصر واحد فقط من العناصر الغذائية واتباع نظام غذائى متوازن.

خلاصة القول

أنواع الرجيمات مختلفة ولا حصر لها، حيث يوجد مئات الآلاف من الحميات الغذائية التي يمكن للشخص من خلالها أن يفقد وزنه ولكن يوجد بعض الأنواع غير الصحية والتي يمكن أن تؤثر بالسلب على الصحة العامة للشخص

لذلك يجب قبل اتباع أي نظام غذائى زيارة الطبيب المختص ليقوم بتحديد الحمية الغذائية المناسبة لكل شخص وفقاً للتالي:

  • العمر.
  • الجنس.
  • طبيعية الحياة.
  • الطول.
مقالات ذات صلة
نرحب بجميع التعليقات: